الرئيسية / 24 ساعة / إسبانيا ترغب في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب

إسبانيا ترغب في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب

أعرب رئيس الحكومة الإسبانية، السيد بيدرو سانشيز، اليوم الاثنين بالرباط، عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب خاصة في مجالات الأمن والهجرة والاقتصاد.

وقال السيد سانشيز خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع جمعه مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، إن”إسبانيا والمغرب ليسا مجرد صديقين وجارين، بل أساسا شريكين استراتيجيين، والحكومتان تتقاسمان نفس الرؤية حول كيفية مواجهة التحديات المشتركة”.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الوزراء الإسباني التزام مدريد بالدفاع عن مواقف المغرب في المحافل الدولية، ولا سيما الاتحاد الأوروبي.

من جهة أخرى، أشار السيد سانشيز إلى اهتمام بلاده بإطلاق مشروع ربط كهربائي ثالث بين إسبانيا والمغرب.

كما رحب بالجهود التي يبذلها المغرب للنهوض بالثقافة المغربية في إسبانيا، من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية في مختلف المدن الإسبانية، لافتا إلى أن إسبانيا ستكون ضيف شرف الدورة القادمة من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

من جانبه، رحب السيد العثماني بتطابق وجهات النظر بين المغرب وإسبانيا حول القضايا الإقليمية والدولية، وبخاصة القضايا المتعلقة بالاستقرار والسلم والأمن.

وأشار رئيس الحكومة إلى العلاقات المتميزة بين المملكتين على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، قائلا إن المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسباني كانت فرصة لاتخاذ مبادرات وقرارات من شأنها تعزيز العلاقات الثنائية.

فعلى الصعيد الاقتصادي، أعلن السيد العثماني، عن انعقاد منتدى أعمال مغربي إسباني على هامش الاجتماع الرفيع المستوى خلال النصف الأول من سنة 2019، داعيا إلى تعزيز التعاون المغربي-الإسباني في إفريقيا انسجاما مع الاستراتيجية الافريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعلى المستوى الثقافي، عب ر العثماني عن شكره لرئيس الحكومة الإسبانية على نية بلاده زيادة المنح المخصصة للطلبة المغاربة في إسبانيا.

كما سلط السيد العثماني الضوء على دعم إسبانيا المستمر للمغرب في مختلف هيئات الاتحاد الأوروبي، مشيرا في هذا الصدد، إلى دعم مدريد لاتفاقي الصيد البحري، والفلاحة بين الرباط والاتحاد الأوروبي.  ت/ه ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *