الرئيسية / 24 ساعة / احتفالية ملحونية بالمولد النبوي الشريف في مكناس

احتفالية ملحونية بالمولد النبوي الشريف في مكناس

تحتضن مدينة مكناس، النسخة الخامسة لاحتفالية المولد النبوي الشريف تحت شعار ” تنمية مدينتنا حفاظ على موروثنا ” دورة الشيخ الحاج عمر بوري الروداني.

الإحتفالية التي تنظمها جمعية  رحاب الإسماعيلية للملحون والموسيقى التراثية بشراكة مع جماعة مكناس وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس. تعتبر حسب بلاغ للمنظمين، محطة جديدة في مسار جمعية رحاب الإسماعيلية للملحون والموسيقى التراثية، و ذلك لإبراز خصوصيات موروث شعبي تتميز به مدينة مكناس، و تقديمه لجمهور الباحثين و المهتمين قصد تثمينه و تعميق البحث فيه.

و أضاف البلاغ، أن الجمعية تسعى من خلال احتفالية المولد النبوي الشريف في نسخته  الخامسة، المساهمة في كل الجهود التي تهدف الى تثمين و ابراز دور التنوع الثقافي اللغوي كمكون للهوية الثقافية المغربية و العمل على ربط تراثنا اللامادي عبر هذا التنوع بمختلف المجالات التنموية. كما يهدف المشرفون على هذه الاحتفالية الى توثيق المراحل وتنوع مظاهر الاحتفال بالمولد النبويالتي تتميز بهامدينة مكناس عن باقي مدن المغرب.وإبراز خصائص ومميزات هذه المظاهر واحياء بعض العادات التي بدأت تنقرض بموت بعض الفرق المزاولة لها، والاسهام في خلق مشاتل للحفاظ على هذا الموروث لضمان استمراريته و ايصاله الى فضاءات أخرى من اجل اشعاعه و التعريف بدرره النفيسة.

كما يحرص المنظمون، حسب البلاغ نفسه، على اهمية الجرد و التوثيق و الصون في هذا المجال من خلال انتاج نصوص مكتوبة و أشرطة سمعية بصرية وتعتبر هذه الوثائق المتنوعة مرجعا أساسيا يساعد المهتمين على تعميق أبحاثهم في التراث الثقافي اللامادي لاحتفالية مدينة مكناس بالمولد النبوي الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *