الرئيسية / 24 ساعة / البنيات التحتية الطرقية بإقليم صفرو تتعزز بفضل انجازو إعطاء انطلاقة أشغال عدد من المشاريع الطرقية

البنيات التحتية الطرقية بإقليم صفرو تتعزز بفضل انجازو إعطاء انطلاقة أشغال عدد من المشاريع الطرقية

 

قال السيد المدير الاقليمي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بإقليم صفرو   السيد النويني ياسين في لقاء خاص مع مجلة نادي الصحافة  و بحضور بعض فعاليات  المجتمع المدني   واعلامية ان   الوزارة الوصية تبذل جهودا جبارة من أجل عصرنة الشبكة الطرقية والحفاظ على الرصيد الطرقي والحد من حوادث السير ببلادنا وكذا فك العزلة عن الساكنة القروية، حيث رصدت الوزارة غلافا ماليا من أجل إنجاز عدد من المشاريع الطرقية بإقليم صفرو والتي تندرج في إطار البرامج السنوية التي تعتمدها الوزارة بالإضافة إلى برامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.

وفي نفس السياق اشار السيد المدير الافليمي انه  فيما يخص برنامج الصيانة وملائمة الشبكة الطرقية المهيكلة،فقد عرف الإقليم إنجاز أشغال التقوية على طول حوالي 13كلم من الطرق ، بمبلغ إجمالي يصل إلى 26 مليون درهما ويتعلق الأمر بالطريق الوطنية رقم 8 بالمقطع الرابط بين  فاس و إفران.

أما بالنسبة للمشاريع التي في طور الإنجاز  فتتعلق بأشغال بناء الممر الثالث و تقوية الطريق الوطنية رقم 8 بالمقطع الرابط بين الطريق الجهوية رقم 714 و إيموزا ر على طول حوالي  9كلم, بمبلغ إجمالي يناهز 48  مليون درهما ممولة من طرف الوزارة و  المجلس الجهوي لجهة لفاس مكناس, و صيانة  الطريق الجهوية رقم 714 و الطرق الإقليمية رقم 5411 و 5016 .

واوضح السيد ياسين في عرضه  ان إقليم صفرو  سعرف إطلاق أشغال التقوية على طول حوالي 44,4 كلم من الطرق، بمبلغ إجمالي يصل إلى 46 مليون درهما ممولة من طرف الوزارة، ويتعلق الأمر بكل من الطريق الوطنية رقم 4 بالمقطع الرابط بين  صفرو و بولمان ، والطريق الوطنية رقم 6  بالمقطع الرابط بين راس تبودة و بئر طم طم .

اما فيما يخص برنامج صيانة وتأهيل حظيرة المنشآت الفنية   كشف نفس المصدر انه  سيتم حاليا انجاز اشغال إعادة بناء منشأة فنية بالنقطة الكيلومترية 58,3 على مستوى الطريق الجهوية رقم 504  بالمقطع الرابط بين رباط الخير و إغزران بكلفة قدرها 4 مليون درهم, وأشغال صيانة المنشأة الفنية بالنقطة الكيلومترية 0 بالمقطع الرابط بين الطريق الجهوية رقم 504 والدار الحمراء على مستوى الطريق الإقليمية رقم5051 بكلفة قدرها 0,4 مليون درهم.

و سيتم انطلاق اشغال إعادة بناء منشأة فنية بالنقطة الكيلومترية  48,3بالمقطع الرابط بين الطريق الوطنية رقم 4 و تازوطة على مستوى الطريق الإقليمية رقم 5016، و إعادة بناء منشأة فنية بالنقطة الكيلومترية 22 على مستوى الطريق الجهوية رقم 504 بالمقطع الرابط بين صفرو و المنزل بعد الانتهاء من الدراسة التنفيذية وتقدر كلفة هذين المشروعين  ب 13 مليون درهم.

كما شهد الإقليم إنجاز عمليات تهم التشوير الطرقي الأفقي على طول  حوالي 12  كلم بمبلغ يناهز 0,5 مليون درهم ممولة من طرف الوزارة.  و قد تم إنجاز هذا المشروع على مستوى الطريق الوطنية رقم 4 بالمقطع الرابط بين فاس وصفرو.

وخلال هذا اللقاء التواصلي  اشار المدير في  مداخلته  انه بالنسبة لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، فقد تم انجاز أشغال توسيع و تقوية الطريق الإقليمية رقم 5043 الرابطة بين رباط الخير و بئر طم طم على طول حوالي 19 كلم بكلفة قدرها  17,8 مليون درهم.

وكذلك ايضا  بالنسبة للمشاريع التي في طور الإنجاز فتتعلق ببناء  و تكسية الطريق الإقليمية 5027 بالمقطع الرابط بين الطريق الوطنية رقم 6  و أغبالو أقورار، الطريق الإقليمية 5041 بالمقطع الرابط بين أهل سيدي لحسن و واد زرع ، تقوية الطريق الإقليمية رقم 5016 بالمقطع الرابط بين تازوطة و الطريق الإقليمية رقم5049  ، توسيع و تقوية الطريق الإقليمية رقم 5033  الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 504 وتازوطة و بناء الطريق الإقليمية رقم 5037 على طول  61  كلم بكلفة قدرها  67 مليون درهم ممولة من طرف صندوق التنمية القروي. بالموازاة هناك مشاريع ممولة من طرف المجلس الجهوي لجهة فاس مكناس  وتهم أشغال  تقوية الطريق الإقليمية 5039 بالمقطع الرابط بين الطريق الجهوية رقم 504 و أهل سيدي لحسن، الطريق الإقليمية 5016 بالمقطع الرابط بين الطريق الوطنية رقم 8 و حدود الإقليم ،الطريق الإقليمية رقم 5031 بالمقطع الرابط بين الطريق الجهوية رقم 504 ولواثة و الطريق الإقليمية رقم 5012 بالمقطع الرابط بين الطريق الوطنية رقم 8 والطريق الإقليمية رقم5021  على طول 28,5 كلم بكلفة قدرها  16,6 مليون درهم.

هذه الأشغال التي تنجزها المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بصفرو، ستمكن الإقليم من تقوية شبكته الطرقية، وفك العزلة عن الساكنة القروية، كما ستمكن من الحفاظ على ديمومة حركة السير على مستوى طرق الإقليم، فضلا عن تحسين شروط الراحة والسلامة الطرقية بالنسبة لمستعملي الطريق

.

وتوج هذا اللقاء الاعلا مي يزيارة ميدانية   للوفود المشاركة لكل الانجازات والمشاريع التنموية  والتي في طور الانجاز بالافليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *