الرئيسية / 24 ساعة / الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وادي زم بيان تضامني

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وادي زم بيان تضامني

وادي زم في 02/06/2019

بيان تضامني

تابعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوادي زم، بغضب و أسف شديدين خبر الاعتداء الوحشي على الطفلة (ض-ل) ذات 14 ربيعا، حيث اعترض سبيلها شخص جانح، و تحت التهديد بالسلاح الأبيض اقتادها إلى بناية مهجورة بجوار مقر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب و الكهرباء، و ورشة مصحة في طور البناء…. و قد عمد الجاني إلى اغتصاب الضحية و تصويرها بواسطة هاتفه المحمول قصد ابتزازها، مهددا إياها بنشر الصور في حالة الوشاية به، أو إخبار والدتها أو الاتصال بالشرطة.
و بعد انتشار خبر اغتصاب القاصر تحت التهديد بالسلاح الأبيض بعد اصطيادها من أمام الثانوية سيدي عبد العزيز الإعدادية بوادي زم من طرف المدعو ولد الكردان، ظهرت ضحيتين أخريين تعرضتا لنفس ما تعرضت له الضحية (ض)… إحداهما انقطعت عن الدراسة بسبب ما لحقها من اعتداء و تهديدات من الجاني.
و بعد علم مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بنازلة الاعتداء، اتصل أعضاء من الجمعية بوالدة الضحية من أجل تجميع المعطيات و مؤازرة الضحية مع الحرص على تتبع مجريات القضية منذ انتشار الخبر إلى حدود إلقاء القبض على الجاني و تقديمه أمام العدالة، و ووضعه رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي بعد عرضه على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بخريبكة.
و المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إيمانا منه بضرورة توفير الحماية اللازمة لجميع الأطفال و ضمان أمانهم الشخصي،فإنه يدين كل أشكال المس بالسلامة البدنية لكل الأطفال، و يعلن مايلي:
1- تجديد تضامنه مع كل الأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية الوحشية من طرف راشد في عقده الرابع معروف بسوابقه العدلية يدعى ولد الكردان.
2- يحيي عاليا والدة الطفلة -ض- ضحية الاعتداء الجنسي على شجاعتها و قدرتها على فضح الجاني الذي أرعب حي دالاس و درب أسعيد بوادي زم.
3- يجدد إثارة انتباه مسؤولي الشرطة و الأمن الوطني و السلطات المحلية بوادي زم، إلى ضرورة إعطاء الأمن المدرسي الأهمية اللازمة، و تحميلهم مسؤولية التجاوزات التي تقع أمام و بجانب المؤسسات التعليمية،مع ضرورة تكثيف الجهود للحد من تنامي الإعتداءات الجسدية في الوسط المدرسي، و محيط المؤسسات التعليمية.
4- يدعو جمعيات المجتمع المدني و السلطة الإدارية التربوية بالإقليم إلى برمجة حملات تحسيسية وسط فئة تلاميذ المؤسسات التعليمية،و توجيههم إلى كيفية مواجهة حالات الاعتداءات على سلامتهم و امانهم الشخصي.
5- يستنكر كل أشكال الإستغلال و الاعتداءات الجسدية و الجنسية التي يتعرض لها الأطفال، و يدعو الجهات المسؤولة إلى تكثيف الجهود من أجل توفير الحماية اللازمة للأطفال ضد كل أشكال العنف.
عن
مكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان- وادي زم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *