الرئيسية / 24 ساعة / اللواء الأزرق يرفرف فوق 21 شاطئا مغربيا

اللواء الأزرق يرفرف فوق 21 شاطئا مغربيا

سيرفع 21 شاطئا إضافة إلى ميناء ترفيهي هذا الصيف، علامة اللواء الأزرق الدولية التي تمنحها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة الأميرة للا حسناء والمؤسسة الدولية للتربية البيئية.

وتم إحداث علامة اللواء الأزرق من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية، وهذا اللواء، الذي رفع ب 4.425 شاطئ وميناء ترفيهي ب 45 دولة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا وبمنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، هو علامة تقتضي الامتثال لمعايير صارمة من أربعة أصناف: جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة والسلامة والتهيئة والتدبير. ويمنح اللواء للجماعات المحلية المسؤولة عن إدارة و تدبير الشواطئ.

وفي المغرب، تضطلع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمسؤولية السهر على اللواء الأزرق حيث أدرجته عام 2002 كجزء من برنامجها “شواطئ نظيفة”. فبفضل مجهودات المواكبة الطويلة المدى لدعم الجماعات الساحلية، تمكن 21 شاطئا، من مجموع 42 مرشحا، من الحصول على هذه العلامة التي تحظى بتقدير متزايد من قبل المصطافين. بتتويج 21 شاطئ باللواء الأزرق، يحتل المغرب المرتبة الأولى في العالم العربي والثانية في إفريقيا.

وتتحمل الجماعات المحلية مسؤولية التدبير الكامل للشواطئ التي تدخل ضمن مجالها الترابي بما في ذلك الصيانة والنظافة والتجهيز والسلامة والتكوين والتحسيس والولوج.

في إطار هذه المجهودات المهمة، يلعب برنامج “شواطئ نظيفة” دورا متميزا بدعم من الإدارة العامة للجماعات المحلية والقطاعات الوزارية المعنية. ويتم هذا عن طريق تكوين المسؤولين الترابيين في مجال تدبيير الشواطئ ووسائل التسيير والتوعية لتمكينهم من استقبال المصطافين في أحسن الظروف.

وتقوم المؤسسة بتقييم المرشحين لنيل اللواء الأزرق وتنظيم حملات مراقبة فجائية خلال فصل الصيف.

وتحصل الجماعات كذلك على مساندة الشركاء الاقتصاديين المعبئين من طرف المؤسسة في إطار برنامج شواطئ نظيفة. هؤلاء الشركاء يمنحون الخبرة في مجال التسيير بالإضافة إلى الدعم المالي.

ومنح العلامات للموانئ الترفيهية الذي يزداد تعقيدا بالنظر للاستثمارات والتعديلات الضرورية، دخل حيز التطبيق منذ ثلاث سنوات. ولعل أفضل مثال على ذلك هو ميناء السعيدية الترفيهي المتواجد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والذي سيرفع اللواء الأزرق للسنة الثالثة على التوالي.

تم تسجيل أكثر من مائة شاطئ ضمن برنامج شواطئ نظيفة خلال عام 2019.

الشواطئ الحائزة على اللواء الأزرق هي كما يلي:

*       با قاسم/طنجة-أصيلة

*        أكلو سيدي موسى/تيزنيت

*       أركمان/ الناضور

*       أشقار/طنجة-أصيلة

*        بوزنيقة

*        الصخيرات

*        المسافر/الداخلة

*        الصويرة

*        فم الواد/العيون

*        الحوزية

*        داليا/فحص أنجرة

*        واد عليان/ فحص أنجرة

*        واد لاو/تطوان

*        أم لبوير/الداخلة

*        آسفي

*        الصويرية القديمة/آسفي

*        المحطة السياحية السعيدية

*       رأس بدوزة/آسفي

*       سيدي قنقوش/فحص أنجرة

*        سيدي إفني

*        إمينتوركا (ميرلفت)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *