الرئيسية / 24 ساعة / المغرب اول دولة عربية تنتخب رئيسا للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية

المغرب اول دولة عربية تنتخب رئيسا للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية

تم الخميس بجنيف، إنتخاب المغرب رئيسا للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية لمدة سنتين من 2019 إلى 2021.

ويعتبر المغرب اول دولة عربية وثاني دول إفريقية بعد نيجيريا، تترأس الجمعية العامة لهذه المنظمة الدولية، وستدخل ولايته حيز التنفيذ إعتبارا من العاشر من أكتوبر الحالي.

وإنتخب المغرب على رأس المنظمة التي تأسست سنة 1967، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف ، عمر زنيبر ، في إطار الدورة التاسعة والخمسين لجمعيات للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وتعتبر هذا الانتخابات “بلا شك عربون جديد للثقة و الاعتراف اتجاه الدبلوماسية المغربية”، وفق ما أكد بيان للبعثة الدبلوماسية المغربية في جنيف، مضيفا أنها “تندرج في إطار مقاربة شاملة تهدف إلى منح دور ريادي للمغرب و تعزيز حضور في هيئات الأمم المتحدة المتخصصة ، والاستفادة من إنجازاته وخبراته”.

وأشار البيان الى أن الاهتمام الخاص بهذه المنظمة ينبثق من حقيقة أنها تتعامل مع مواضيع مرتبطة بشكل وثيق بالتطور التكنولوجي والابتكار والبحث العلمي والاتجاهات التجارية العالمية التي تحركها المنافسة غير المقيدة في امتلاك براءات الاختراع الصناعية والتجارية.

وبالمثل ، يضيف البيان، فإن المنظمة العالمية للملكية الفكرية “هي المنظمة حيث تتشكل أكثر فاكثر الرهانات الأساسية المتعلقة بالتحكم في الذكاء الاصطناعي الذي يشكل العنصر الأساسي في المعارك الصناعية والتجارية والتقنية التي تجري على المستوى العالمي”.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الرئاسة ستتيح للمملكة المغربية “أن تكون في قلب المناقشات وتوجيه المشاورات حول جدول أعمال المنظمة فيما يتعلق بالجوانب المؤسساتية والهيكلية ، وكذلك النصوص المعيارية قيد التفاوض حالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *