الرئيسية / 24 ساعة / امين عام حزب الإستقلال يدعو الحكومة إلى استلهام وثيقة المطالبة بالاستقلال

امين عام حزب الإستقلال يدعو الحكومة إلى استلهام وثيقة المطالبة بالاستقلال

قال نزار بركة، الامين العام لحزب الإستقلال، إن المغرب أصبح يعرف انتشار ظاهرة “توريث الفقر الجيلي” بسبب سوء التوزيع العادل للثروة وتكريسها بين أيادي فئات دون أخرى.

ودعا بركة في كلمته خلال لقاء تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، المنظم اليوم السبت تحت شعار “الوعي الوطني المتجدد ومقومات المواطنة”، الحكومة إلى الاستلهام من وثيقة المطالبة بالاستقلال والتي اعتبر أنها ما تزال ذات راهنية في ظل احتياجات الدولة المعاصرة، وحماية حقوق المواطنين وتمكينهم من حقوقيهم الأساسية، وحماية قدرتهم الشرائية، وحمايتهم من شطط الإدارة والجريمة والعنف والتطرف.

الأمين العام لحزب الإستقلال، قال إن الشعور الوطني، أصبح يعتريه نوع من الاجهاد والفتور، والذي تعكسه الأعداد المتزايدة للمغاربة الراغبين في الهجرة والذين تجاوزت نسبتهم 25% ، والأعداد الضخمة للمغاربة المجنسين في أوروبا خلال السنة الماضية.. وعزا بركة ذلك إلى اتساع الفوارق الاجتماعية وتراجع قيم التضامن والتماسك والتآخي، وانعدام الثقة في الغير والأحزاب والنخب السياسية، في مقابل تنامي مظاهر التصادم والعنف والحيف.

وإعتبر بركة أن عمل لجنة إعداد النموذج التنموي، هو ورش يعد بمثابة “فرصة ينبغي عدم اهدارها، مشددا على ضرورة ضمان انخراط المواطنين والاستماع إليهم وإدراج اقتراحاتهم حول النموذج التنموي، من أجل المساهمة في بناء مصير مشترك للمرحلة القادمة قائم على العدالة والمواطنة الكاملة”.

وعاد بركة ف كلمته، إلى إنتقاد “تفكك الحكومة وصراعاتها الداخلية”، معتبرا ذلك تعطيل لمهامها وإهدار لزمن الإصلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *