الرئيسية / 24 ساعة / ” باسبور” افريقي موحد يضم 55 دولة

” باسبور” افريقي موحد يضم 55 دولة

تشهد القمة الأفريقية الثانية والثلاثون المقبلة التي ستُعقد في فبراير المقبل، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إصدار جواز سفر واحد لجميع الأفارقة.

وكشف رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، أن إصدار جواز السفر الأفريقي الذي طال انتظاره، يهدف إلى تسهيل حرية حركة المواطنين، وتحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز التجارة داخل أفريقيا، وإنشاء «قارة ذات حدود غير مستوية».

وقال فقيه محمد، في رسالة بمناسبة رأس السنة الميلادية، إن الدورة العادية الـ32 لمؤتمر الاتحاد الأفريقي، ستشهد تقديم بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الجواز، الذي وصفه بـ”الحلم الذي طال انتظاره، خلال المؤتمر الذي سيعقد في فبراير المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، سيتم عرض التفاصيل المتعلقة بتصميم وإنتاج وإصدار جواز السفر الأفريقي”.

 

ويهدف الجواز الموحد إلى تسهيل حركة تنقل الأفارقة بين الدول الأفريقية، إلى جانب تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الحركة التجارية، ويأتي هذا التطور، في أعقاب إعلان الاتحاد الأفريقي مبادرة “سوق جوية موحدة”، الهادفة إلى خلق سوق مشتركة للسلع والخدمات

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب إطلاق الاتحاد الأفريقي مبادرة سوق جوية واحدة لتحسين الاتصال، واتفاقية التجارة الحرة لإنشاء سوق مشتركة للسلع والخدمات. ويرى المراقبون أنه إذا اعتمد رؤساء الدول هذه الإجراءات في فبراير المقبل، فسوف تمهد الطريق لإصدار جواز السفر الأفريقي وفقاً للقوانين واللوائح الوطنية المعنية.

وكان رئيس نيجيريا السابق، أولوسجان أوباسانجو، قد دعا إلى إصدار جواز سفر موحد كما حدث في الاتحاد الأوروبي.

وأكد خلال تصريحات صحافية، أن القادة الأفارقة يناقشون إصدار جواز سفر موحَّد حاليًا، مشيرًا إلى أن أوروبا المسؤولة عن الانقسام في أفريقيا أثناء عصر الاستعمار، متحدة الآن رغم خوضها حروبًا مريرة فيما بينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *