الرئيسية / 24 ساعة / “تايمز هاي ايديكايشن ” تصدر تصنيفها والجامعات المغربية في مراتب مشرفة عالميا

“تايمز هاي ايديكايشن ” تصدر تصنيفها والجامعات المغربية في مراتب مشرفة عالميا

تصنيف جديد أصدرته المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات ” تايمز هاي ايديكايشن ” لسنة 2019، بحيث تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط بتبوئها مراتب جد متقدمة بتواجدها في الرتبة ما بين 201 و 250 أفضل جامعة في العالم. وقد تصدرت مرة أخرى جامعة الرباط رأس قائمة الجامعات المغربية في هذا التصنيف العالمي.

وتأتي هذه النتائج وفقا لخمسة معايير، والتي تشير أن هناك تحسن طفيف لجامعة محمد الخامس بالرباط، فيما يتعلق بمعيار: “الاقتباسات” (28.6) ، ومعيار “عائدات الصناعة” (40.8) ، و”الرؤية الدولية” (28.9) ،  و”البحث العلمي” (8.9)،  و “التدريس” (24.9).

كما نجذ بالتتالي في هذا التصنيف، ثلاث جامعات مغربية أخرى وهي جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في الترتيب مابين (201-250)، وجامعة القاضي عياض بمراكش مابين (251-300 ) ، تليها جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء  في الترتيب 351 وما فوق.

بالنسبة للترتيب حسب المعايير على الصعيد الوطني، نجد جامعة محمد الخامس مصنفة في المعايير التالية : “عائدات الصناعة”، و”البحث العلمي”، أيضا في “التدريس”؛ و جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في معيار: ” الاقتباسات” ؛  وجامعة القاضي عياض بمراكش في معيار  “الرؤية الدولية”.

تم الإعلان عن هذه النتائج خلال الدورة الخامسة لقمة هذا التصنيف العالمي الذي نظم حديثا بمدينة الدوحة بدولة قطر. كما يجدر الذكر أن الدورة الرابعة لهذا التصنيف العالمي قد نظم بالمغرب بمدينة الرباط بشراكة مع جامعة محمد الخامس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *