الرئيسية / 24 ساعة / تجديد مؤسسات تعليمية: 34 مدرسة و 112 مليون دولار ضمن برنامج تحدي الألفية

تجديد مؤسسات تعليمية: 34 مدرسة و 112 مليون دولار ضمن برنامج تحدي الألفية

مستهدفة 34 مؤسسة تعليمية، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أعطيت الانطلاقة لمشروع تجديد هذه المؤسسات في إطار برنامج “تحدي الألفية” المبرم بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

المشروع تم إطلاقه الخميس، بمدينة تدوان، وأشرف على ذلك وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، وأنتوني ويلشر، نائب رئيس مؤسسة تحدي الألفية.

و حسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية، فإن هذه المؤسسات التعليمية ال 34 هي جزء مجموعة مؤلفة من 90 مدرسة ثانوية، موزعة على مناطق (طنجة -تطوان – الحسيمة، فاس، مكناس، مراكش، آسفي)

وأضاف البلاغ، ان هذه المناطق ستستفيد من دعم مؤسسة “تحدي الألفية” على صعيد تجديد وتجهيز المؤسسات المدرسية، بغية تحسين كفاءة وأداء هذه المؤسسات، فضلاً عن دعم القدرات التعلمية للتلاميذ.

كما ستحظى حسب البلاغ نفسه،  بتنزيل نموذج “ثانوية التحدي”، حيث سيتم دعم  استقلاليتها الإدارية والمالية، وتشجيع اعتماد منهاج دراسي يتمحور حول التلميذ، وتحسين المحيط المادي للتعلمات بفضل إنجاز عمليات إعادة تأهيل ملائمة للبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية وتوفير التجهيزات الضرورية للابتكار البيداغوجي.

إضافة إلى ذلك، يستفيد تلامذة وأساتذة هذه المؤسسات التعليمية من مجموعة من الأنشطة الداعمة المندرجة في الاتفاقيات المبرمة مع الجمعيات المستفيدة من دعم صندوق الشراكة للتعليم من أجل قابلية التشغيل، والتي تهم أساسا تقديم حصص للدعم المدرسي، وتنظيم ورشات لتقوية المهارات الحياتية، وإحداث وتنشيط النوادي المدرسية.

وأشار البلاغ، إلى أن أشغال التأهيل ستشمل في مرحلة أولى، 18 مؤسسة للتعليم الثانوي تتواجد بأقاليم وزان وشفشاون وتطوان والعرائش وعمالة طنجة-أصيلة.

وحسب البلاغ، تتطلب هذه الأشغال التي سيتم إنجازها على مدى 7 أشهر، ميزانية يقدر متوسطها بحوالي 400 ألف دولار لكل مؤسسة مستفيدة، فيما يصل الغلاف المالي الإجمالي لهذا المشروع إلى 112 مليون دولار.

وسيشمل المشروع عدة جوانب  منها تأهيل الشبكات الكهربائية للمؤسسات المدرسية المذكورة، وتركيب الإنارة والكاميرات داخل المؤسسات وحولها، وأجهزة إنذار الحريق، وشبكة لربط الحواسيب داخل الفصول الدراسية، بالإضافة إلى إصلاح المرافق الصحية، وتسييج الملاعب الرياضية، وتجهيز غرف الملابس، وإقامة الولوجيات المخصصة لرجال المطافئ والأشخاص في وضعية إعاقة، وإنشاء مساحات خضراء أو فضاءات متعددة الاستعمالات (مستوصف، مقصف، مكتبة)، إلى جانب أشغال الصرف الصحي والسباكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *