الرئيسية / 24 ساعة / حميد بن الطاهر : مضاعفة حجم قطاع السياحة و تفاؤل بالحكومة المقبلة

حميد بن الطاهر : مضاعفة حجم قطاع السياحة و تفاؤل بالحكومة المقبلة

بدى حميد بن الطاهر رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة متفائلا  بنتيجة صناديق الاقتراع ، التي قضت على حزب لديه أيديولوجية لا تتوافق مع السياحة ، حسب رأيه. أضاف قائلا إن القطاع الخاص لا يعارض تجديد نادية فتاح في منصبها،  بل وقد يكون الأمر َمفيدا، حتى لا يضيع الوقت مع وزير مبتدئ. كما يأمل في مضاعفة السياح الوافدين على بلادنا بحلول عام 2026.

وفي إجابة عن سؤال حول تقييمه لعمل ومنجزات وزيرة السياحة نادية فتاح، أوضح بن الطاهر أنه من الأمانة أن لا نحكم على عمل الوزيرة خصوصا وأنها أجبرتها  الظروف بمواجهة أزمة عالمية غير مسبوقة.

وأردف قائلا أنه خلال الست أشهر التي سبقت الأزمة، تلقى القطاع السياحي بارتياح تعيين الوزيرة، لأنها أصلا جاءت من القطاع الخاص، وقد تكون أكثر تفاعلا وقربا من متطلبات وهموم الصناعة السياحية.

و بطبيعة الحال يلزم لكل وزير فترة تأقلم مع القطاع.

وفي سؤال وُجه لرئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة عن أداء وزيرة السياحة خلال الجائحة، أفاد أن فيما يخصه أن أداء الوزيرة كان مناسبا وعمليا، بحيث أن قطاع السياحة كان أول قطاع طرح سيناريوهات لمعالجة تأثير الأزمة ، من خلال تعاون حقيقي بين القطاعين العام والخاص.

وأنه حسب رأيه أن الوزارة الوصية على القطاع ، نجحت في تعزيز التماسك بين الجهات الفاعلة في القطبين العام والخاص من خلال طرح سيناريوهات مختلفة ، وتم التوافق على إيجاد الحلول التي أدت إلى ما يسمى ب “العقد-البرنامج” الشهيرcontrat-programme  في السادس من شهر غشت. وتأسف رئيس “ك و س” أن هذا البرنامج لم  يدخل حيز التنفيذ حتى يومنا هذا.

وفي سؤال عن ما إذا كان يعزى هذا التقاعس للوزيرة المسؤولة عن القطاع، أم يرجع الأمر إلى متاهات ودهاليز البيروقراطية. فكان جواب بن الطاهر دبلوماسيا جدا، لأن أمرا كهذا من الواضح أنه يراوح مكانه في الوزارة في انتظار  قرار الوزيرة لجمع المعنيين بالأمر من مختلف الإدارات.

لكن بن الطاهر في جوابه حاول تغطية الأمر بوصفه  مشكلة مشتركة من كلا الجانبين.

لكنه رغم ذلك أشار أن مشكلة التنفيذ قديمة وخصوصا على مدى عشر سنوات على الأقل،

أو عشرين عامًا ، لأنه حسب  رأيه  رغم قدرتنا على تطوير استراتيجيات ممتازة ، ما زلنا غير قادرين على تنفيذها بسرعة على أرض الواقع. ويردف رئيس “ك و س” CNT أنه من الغريب أن يكون لذينا منجم ذهب على سطح الأرض ولا نقوم باستغلاله. وهو يقصد هنا أن إمكانيات السياحة المغربية هائلة جدا ولكن لا ندرك فعلا ذلك. والعيب كامن حسب بن الطاهر أننا نرسم خططا  غايتها إرضاء الجميع تجبرنا على الجري في جميع الاتجاهات عوض النجاعة في بناء الاستراتيجيات والأهداف. ويضيف قائلا أن القطاع كان غير محظوظ في ظل العشر سنوات الأخيرة بحث تأثر من اتجاه حزب لم يجعل السياحة يوما من أولوياته. وعبر عن اندهاشه أنه لم ير السياحة تحظى بما تستحق في برامج الأحزاب إبان الانتخابات.

 

يتبع

 

عبد الرحيم عاشر

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *