الرئيسية / 24 ساعة / رئيس برلمان إيكواس: المغرب يقوم بدور قاطرة إفريقيا

رئيس برلمان إيكواس: المغرب يقوم بدور قاطرة إفريقيا

 

قال رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) في بروكسل، مصطفى سيسي لو ، إن المغرب يضطلع بدور قاطرة إفريقيا مدعوة للتحدث “بصوت واحد”.

وأوضح السيد سيسي في تصريح صحفي، على هامش مشاركته في جلسة لمنتدى كرانس مونتانا التي تنعقد في بروكسل (14-16 نونبر) أن “المغرب منفتح على العالم ويقوم بدوره كقاطرة لافريقيا ، من خلال النهوض بفلاحتها فيما تتمركز فيها صناعات قوية (مصانع السيارات وقطع غيار الطائرات …)”. وأضاف “أنه أمر مثير للاهتمام ، ولذا يتعين على البلدان الأخرى التأمل فيما يجري في المغرب. يجب أن نتحدث بصوت واحد “.

وحسب هذا المؤيد الكبير لانضمام المغرب إلى الإيكواس ، فإن المملكة “تجلب الكثير بالفعل” للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وقال رئيس البرلمان في هذه المجموعة الإقليمية “المغرب يجلب لنا الكثير ، والشركات المغربية موجودة في كل مكان في الإيكواس “.

وأشار بالخصوص إلى حالة بلده ، السنغال “صديق المملكة” ، وتجربته الخاصة من خلال الاستمرار في ربط علاقات “استثنائية” مع القطاع الخاص المغربي.

وباعتباره مدافعا عن وحدة افريقيا، أعرب عن ايمانه بالاندماج انطلاقا من مبدأ أنه “لا يمكننا تطوير إفريقيا دون أن يكون الأفارقة معا”.

وأكد على انه يتعين على البلدان الافريقية “التخلص من الحدود المصطنعة التي فرضتها علينا القوى الاستعمارية” ، مطالبا بـإزالة العقبات أمام حرية تنقل الأشخاص والسلع والرساميل حتى تتمكن افريقيا من التحدث بصوت واحد.

وقال إن هذا شرط لا غنى عنه ، “إذا كنا نريد الاندماج في دائرة التنمية ولعب دورنا الكامل كقاطرة على المستوى العالمي”.

وأكد السيد سيسي مشاركته في النسخة القادمة من منتدى كرانس مونتانا الذي سيعقد للعام السادس على التوالي في الداخلة من 18 إلى 21 مارس المقبل.

وخلال جلسة بروكسل ، التي ركزت على المرأة الأفريقية ، قدم جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا للنهوض بوضعية المراة وتمكينها المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *