الرئيسية / 24 ساعة / رئيس مجلس النواب يستقبل المندوب العام فيديرالية والوني- بروكسيل

رئيس مجلس النواب يستقبل المندوب العام فيديرالية والوني- بروكسيل

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الخميس 09 يناير 2020 بمقر المجلس، مونطوندي كاساجيما المندوب العام لحكومات والوني وفيديرالية والوني بروكسيل بالرباط.

وبالمناسبة، نقل مونطوندي كاساجيما لرئيس مجلس النواب حرص رئيس برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين مشيرا إلى توقيع الجانبين على مذكرة تفاهم سنة 2018 تهدف إلى تعزيز الحوار والتشاور وإلى تبادل الخبرات والتجارب بينهما.

وأكد مونطوندي كاساجيما على الأهمية الخاصة التي توليها بلاده للعلاقات مع المملكة المغربية، مشيدا على الخصوص بالتعاون المضطرد بين البلدين في المجال التعليمي والأكاديمي. وأوضح أن حضور المدراس البلجيكية بالمملكة المغربية تعزز في السنوات الأخيرة، كما أن برامج التعاون التربوي والعلمي بين البلدين في تطور مستمر.

كما كشف المسؤول البلجيكي عزم بلاده الاحتفاء بالجنود المغاربة الذي استشهدوا خلال الحرب العالمية الثانية بالأراضي البلجيكية، وسقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية، وذلك ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لهذه الأحداث.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب أن “استشهاد جنود مغاربة بالأراضي البلجيكية من أجل الحرية وفي مواجهة النازية، يعكس القيم المشتركة بين الشعبين المغربي والبلجيكي”.

وفي إطار التحضير للمنتدى البرلماني بين مجلس النواب وبرلمان فيدرالية والوني-بروكسيل، تقدم المالكي بمقترحات حول المواضيع التي يمكن أن تشكل محورا لهذا اللقاء، معربا عن الإرادة القوية لمجلس النواب في توطيد التعاون والتشاور مع برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على المستوى الثنائي والمستوى المتعدد الأطراف.

وعلى الصعيد الأكاديمي، دعا رئيس مجلس النواب إلى المزيد من التعاون بين الجامعات المغربية ونظيرتها ببلجيكا، لافتا إلى أهمية تقوية البحث العلمي في مجالات حيوية تهم المغرب وبلجيكا، وأوروبا بصفة عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *