الرئيسية / 24 ساعة / صحيفة إسبانية تؤكد أن “الحريك” إنخفض ب 70 في المائة بسبب مجهودات المغرب

صحيفة إسبانية تؤكد أن “الحريك” إنخفض ب 70 في المائة بسبب مجهودات المغرب

كشفت الصحيفة الإسبانية “ابيسي”، عن نسبة إنخفاض مهمة شهدتها عمليات الهجرة غير الشرعية، مشيدة بالجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب للحد من هذه الظاهرة المقلقة.

وقلت الصحيفة الإسبانية في معرض إشادتها بمجهودات المغرب، أن مساهمة السلطات المغربية، في إدارة مراقبة الحدود وإجهاض محاولات الهجرة غير الشرعية أدت إلى “انخفاض كبير” في تدفق المهاجرين عبر السواحل الإسبانية.

واوضحت الصحيفة، أن أجهزة الأمن اعترضت 2362 مهاجر في البحر، خلال يوليوز المنصرم. مقارنة بـ 7885 مهاجرا خلال نفس الفترة من عام 2018، نقلا عن بيانات خاصة بمنظمة الهجرة الدولية. بهذا تنخفض المحاولات التي تم إجهاضها في شهر يوليوز بمعدل 70 في المائة، وفقا لذات المصدر.

وأشارت صحيفة “آبسي”، على موقعها الرقمي، إلى تراجع في محاولات الترحيل غير النظامية في سبتة ومليلية. وقالت إن 226 شخصا تمكنوا من دخول إسبانيا عبر أسوار سبتة ومليلية، في مقابل 1085 مهاجرا خلال نفس الشهر من عام 2018.

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصادرها من الداخلية الإسبانية، أن تسجيل هذا التراجع، جاء بعد نجاح عمليات تفكيك شبكات تهريب المهاجرين السريين التي يقوم بها المغرب والبلد الأيبيري.

وشددت “أبيسي” على أن الانخفاض الكبير يرجع بشكل رئيسي إلى نجاح المغرب في تفكيك شبكات الهجرة غير القانونية، والتعاون الأمني الوثيق وتبادل المعلومات بين المغرب وإسبانيا، مشيرة أن البلدين قاما بعمليات تفكيك واسعة خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما أدى إلى تراجع أعداد المهاجرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *