omrane omrane

مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على مشاريع ب 9 ملايير درهم

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

خلال أشغال دورته العادية لشهر اكتوبر، صادق مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة الإثنين، على مشاريع واتفاقيات تهم مجالات التكوين المهني والتجهيز وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة والتنمية المندمجة والتعاون الدولي، بتكلفة إجمالية بلغت تسعة مليارات و86 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ مليار و60 مليون درهم .

وكانت اتفاقية إحداث مدينة المهن والكفاءات، اول ما صادق عليه المجلس، وتبلغ تكلفتها المالية الإجمالية 450 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 70 مليون درهم.

وثاني المشاريع المصادق عليها، مشروع اتفاقية الإطار بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وجهة بروكسيل العاصمة، وذلك تعزيزا للتعاون الدولي اللامركزي.

كما صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل وتنفيذ برامج الاقتصاد الاجتماعي، واتفاقية إطار تتعلق بتعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقات المتجددة بالجهة.

إلى جانب ذلك، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة إطار مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان تتوخى التنزيل الترابي للخطة الوطنية للديموقراطية وحقوق الإنسان .

وخلال دورة المصادقة هذه، صادق المجلس على مشاريع برنامجي التنمية المندمجة لعمالة الصخيرات تمارة برسم سنوات 2020-2024، تهم، على الخصوص، التاهيل الحضري والمحاور الطرقية ، وإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز، وتقوية البنيات التحتية الثقافية والرياضية بتكلفة إنجاز تبلغ 4 آلاف مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 463 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على برنامج التنمية المندمجة لعمالة سلا، برسم الفترة ذاتها، يهم مجالات البنيات الأساسية والتنقل والتنمية المستدامة ، فضلا عن تقوية القدرة التنافسية في المجال الاقتصادي ودعم الاستثمار ، بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 4365 مليون درهم يساهم في تمويلها مجلس الجهة بمبلغ 520 مليون درهم.

إضافة إلى ذلك صادق أعضاء المجلس على مشروع إعادة استعمال المياه المصفاة لسقي المساحات الخضراء بالرباط بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 140 مليون درهم يساهم المجلس في تمويله ب50 مليون درهم، وعلى مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 27 الرابطة بين الطريق السيار وجماعة مولاي بوسلهام بتكلفة مالية إجمالية تبلغ 101.5 مليون درهم يساهم المجلس في تمويله ب12.69 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على ثلاثة مشاريع طرقية مصنفة بطول 26.4 كلم و3 منشآت فنية بتمويل ذاتي لمجلس الجهة بمبلغ 47.31 مليون درهم.

وما ميز هذه الدورة، المصادقة على مشروع ميزانية السنة المالية 2020 التي تقدر ب894 مليون درهم والتي تتميز بتخصيص غلاف مالي يقدر بمبلغ 786 مليون درهم للاستثمار، فيما تم تخصيص نفقات التسيير بمبلغ 108 ملايين درهم بما فيها الميزانية الملحقة لدار المنتخب المكلفة بالإشراف على تنفيذ برنامج التكوين المستمر.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.