omrane omrane

الحكومة تتعهد بتخصيص 1000 درهم شهريا للمسنين في وضعية هشاشة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

من بين التعهدات التي التزمت بها الحكومة الجديدة، توفير “مدخول الكرامة” للمسنين الذين يبلغون من العمر 65 عاما فما فوق، ويعيشون في وضعية هشاشة.

وفصل البرنامج الحكومي هذه الخطوة التي تهدف إلى دعم وحماية كبار السن الذين يعيشون في وضعية هشاشة، حيث تم التاكيد على تحويل نقدي تدريجي، بتمويل من صندوق التماسك الاجتماعي.

ووفق البرنامج الحكومي فإن الهدف من هذا التحويل النقدي التدريجي، هو ضمان دخل شهري حده الأدنى 1000 درهم وذلك بحلول سنة 2026، مشيرا إلى أنه اتبارا من الفصل الرابع لسنة 2022 سيتم تحويل مبلغ 400 درهم لفائدة الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 عاما.

ويوضح البرنامج الحكومي، أن هذا التمويل الحكومي، يتيح دعم قدرات المسنين الشرائية واستقلاليتهم، وسيشهد هذا المبلغ زيادة تدريجية سنة 2023 ثم سنة 2024 قبل أن يصل إلى 1000 درهم سنة 2026، مشيرا إلى أن عدد المواطنات والمواطنينن الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، بلغ ما مجموعه 2,7 مليون نسمة سنة 2021.

كما أبرز البرنامج الحكومي في هذا الإطار، أن الحكومة ستعمل “على تكميل هذا الحد الأدنى من الدخل الكريم بتغطية صحية مجانية لفائدبة الفئات الهشة، ذلك أن أواخر سنوات العمر تشهد إنفاقا أكبر الرعاية الصحية”..

وشدد البرانمج الحكومي على أن هذه الغجراءات، “ستساهم في ترسيخ أسس دولة تحمي حق الفئات الأكثر فقرا، كما ستحسن القدرة الشرائية للعديد من الأسر من خلال تخفيف العبء عن تلك التي تعيش صعوبات، فنفقات التضامن التي تتحملها الأسر تحول بينها وبين الادخار والاستثمار في صحة وتعليم الأطفال وأو اقتناء سكن”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.