omrane omrane

بوعياش ل “إيفي” الإسبانية: لا وجود لمعتقلين سياسيين هناك سجناء فقط

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

نفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، امينة بوعياش، وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، كما أكدت أن التعذيب غير ممارس في السجون أو في مخافر الشرطة.

وجاءت تأكيدات بوعياش، في لقاء أجرته معها وكالة أنباء ” إيفي” الإسبانية، يوم الثلاثاء الماضي، حيث شددت خلال هذا اللقاء الصحافي، على أن المغرب يعيش ” أزمة تدبير” حقوق الإنسان، التي تتجلى، بشكل خاص، في تدبير الاحتجاجات، معبرة عن انشغالها بالأحداث المرتبطة بالنظام العام التي تواكبها.

وجددت بوعياش في معرض حديثها، على عدم وجود معتقلين سياسيين بالمغرب، بل هناك سجناء فقط، الذين يجري إيقافهم خلال الاحتجاجات، موضحة أنهم لا يعتقلون بسبب آرائهم، بل بسبب آثار الاحتجاجات أو التعبيرات العنيفة.

كما عبرت بوعياش عن نفيها القاطع، لوجود التعذيب في السجون أو مخافر الشرطة، مشيرة إلى الإدارة العامة للأمن الوطني، تتفاعل وتتخذ تدابير عندما يتم التنديد بشطط أو سلوك غير إنساني، حيث تتخذ قرارات إدارية مثل توقيف رجال الأمن المتورطين أو عرضهم على المجالس التأديبية، كما أن بعض القضايا تعرض على المحاكم.

ويخصوص عقوبة الإعدام، قالت بوعياش إن إلغاءها يعود للجهاز التشريعي، معتبرة أن أصواتا سترتفع دائما من أجل ذلك، مشيرة إلى أن المشكل يكمن في تردد البرلمانيين.

وأشارت إلى أن عدد الجرائم المستحقة لعقوبة الإعدام تراجعت، مشيرة  إلى أن البرلمانيين يريدون إلغاءها، مؤكدة أن دور المجلس يتمثل في التحسيس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.