التراث الثقافي لقصبة بني عمار على القناة الثقافية… برنامج خاص يواكب مهرجان بني عمار زرهون

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تبث القناة الثقافية الأحد 23 يونيو على الساعة العاشرة ونصف مساء برنامجا خاصا أنتجته مؤخراً مواكبة لفعاليات دورة هذه السنة من مهرجان بني عمار زرهون.

ويتناول البرنامج الذي أعده الصحافي حميد المرجاني، وأشرفت على إخراجه سهام بنسودة الجوانب التاريخية والثقافية والتراثية لقصبة بني عمار الواقعة على بعد خمسة عشر كيلومتر من مدينة مولاي إدريس زرهون، من خلال تغطية شاملة لمختلف فقرات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان بني عمار الذي احتضنته المنطقة في ماي الماضي.

يسلط البرنامج الضوء في هذا الصدد على الندوات الثقافية التي تطرقت لتاريخ المنطقة وتراثها، وتاريخ مقاومتها للاستعمار في النصف الأول من القرن العشرين، ولموضوع التنمية في المناطق الجبلية واستثمار المؤهلات الطبيعية والثقافية والمجالية لتحقيق تنمية شاملة تجعل من العنصر البشري ركيزتها الأساسية، ومن الثقافة رافعة لها، انسجاما مع شعار نسخة هذه السنة للمهرجان ” الأمل، من أجل ازدهار الجبل”.

كما يتطرق هذا البرنامج إلى المؤهلات المعمارية والمعالم الحضارية التي تزخر بها قصبة بني عمار، وإلى الأبحاث التي تم القيام بها في المجال الأثري في القصبة وفي منطقة جبل زرهون بصفة عامة.

ويعرض البرنامج لقاءات أدبية وفنية وإبداعية تضمنها المهرجان، من بينها تقديم كتاب طفولة بلا مطر للأكاديمي والكاتب إدريس الكريني، وعرض ومناقشة فيلم وثائقي تم إنجازه في بني عمار في ستينيات القرن الماضي، بحضور مخرجه عبد الله الزروالي، والباحث محمد البوعيادي، إضافة إلى تكريم الإعلامي والشاعر عبد اللطيف بنيحيى والفاعل الثقافي إدريس الرامي.

ويبرز البرنامج أهمية كرنفال المهرجان من خلال مسابقة الحمير التي تميز بها المهرجان منذ انطلاقته في مطلع الألفية الثالثة.

يستضيف البرنامج محمد بلمو رئيس جمعية إقلاع المنظمة لمهرجان بني عمار، والباحثين في مجال التنمية الجبلية عبد العالي مستور ومحمد الديش والفنانين التشكيليين سعيد جابر ومحمد اجماع، والباحثين في مجال التاريخ والتراث الثقافي عبد القادر بوراس ومنتصر الوكيلي ومحمد فخر الدين، بالإضافة إلى باحثين وفاعلين في المجال الثقافي والجمعوي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.