omrane omrane

حملة بيطرية ومسابقة الجمال وسباق السرعة… مسك ختام مهرجان بني عمار بـ “كرنفال الحمير”

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كالعادة، تختار “جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة” كرنفال الحمير ليكون مسك ختام دوارات مهرجان بني عمار، كما الحال مع الدورة 13 التي توزعت أنشطتها بين الفكر والثقافة والفن والترفيه والخدمات الاجتماعية.

وسيكون موعد عشاق “فيستي باز” مع “كرنفال الحمير” في ختام الدورة 13 أي اليوم الأخير من فعاليات المهرجان الشهير، وهو الخامس من ماي المقبل، بانطلاق الحملة البيطرية والتحسيسية التي يؤطرها فرع الخميسات لـ “جمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية”، وتستفيد منها دواب فلاحي المنطقة.

لحظة الرعاية الصحية التي ستحظى بها دوار فلاحي المنطقة، ستتمثل أساسا في قيام الأطر البيطرية للجمعية الخاصة بالرفق بالحيوان، بفحوصات وعلاجات طبية وتدخلات جراحية إذا اقتضت الحالة للحمير والبغال، كما يقوم هؤلاء الأطر في الوقت نفسه بحملة تحسيسية وسط الفلاحين والسكان من أجل تحسين التعامل مع هذه الحيوانات وأنسنته، من خلال توزيع مطويات تتضمن نصائح ومعلومات وإرشادات ذات صلة بالموضوع.

بالنسبة للحملة البيطرية هي فقط رفع ستار فعاليات “كرنفال الحمير”، ويعيش سكان وزوار قصبة بني عمار خلال هذه الدورة، مع سباق السرعة كما هي العادة في كل دورة، وهو ما يؤكد حرص جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة، على تبني رؤية هادفة في مجال البيئة، ومختلف الأنشطة التي تؤدي الرسالة كاملة في هذا السياق، ومنها برمجة مسابقة أجمل أثان وأجمل حمار.

وحسب الجمعية المنظمة للمهرجان، فإ، الهدف الأساس من البرمجة المتنوعة والغنية لكرنفال الحمير، إلى جانب الهاجس البيئي، يحضر أيضا هاجس إشراك وإدماج أطفال وشباب هذه المنطقة القروية الجبلية في فعاليات المهرجان وتوفير الفرصة لهم للتنافس وإذكاء طموحهم للفوز والتتويج، من خلال مسابقتي الجمال والسرعة، وبالتالي تمكينهم من الحصول على نصيبهم من الظهور أمام وسائل الإعلام الوطنية والدولية، وفي الوقت نفسه تكوينهم على التعامل الراقي مع هذا الكائن الخدوم والجميل.

وتشدد الجمعية المنظمة، على عدم مرور الكرنفال مرور الكرام وفقط بشكل رمزي، وهو ما يجسده تخصيصها جوائز للفائزين بمختلف المسابقات تتجلى في مبلغ مالي يوزع على كل من اجتاز المرحلة الإقصائية حسب ترتيبهم في المسابقة النهائية.

وتوضح جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة، أن تلك الجوائز هي حافز أولا، ودعم أساسي ثانيا لتمكين الفائزين من مبالغ مالية تساعدهم على استكمال دراستهم لأنهم في الغالب هم تلاميذ من أبناء الأسر القروية الفقيرة، ولا يستثنى الحمار من الجوائز، حيث تم خصصت جمعية الرفق بالحيوان أكياسا من الشعير للفائزين بالمراتب الثلاثة الأوائل.

أما موعد انطلاق سباق السرعة فسيكون في تمام الساعة الثالثة والنصف من مساء يوم الأحد 05 ماي 2024   بمدخل القصبة على الطريق الرابط المؤدي إلى مدينة مولاي إدريس زرهون.

في حين، تنطلق مسابقة أجمل آثان أو حمار في الخامسة والنصف من مساء اليوم نفسه، بمنصة ملعب القرب، حيث يتقدم المرشحون بحميرهم المزينة أمام لجنة التحكيم المكونة من بيطريين وأدباء وفنانين وصحفيين، بعدما تكون قد اجتازت المرحلة الاقصائية بنجاح، وتختار لجنة التحكيم في مداولاتها، بعد تنقيط أعضائها لكل أثان أو حمار، الفائزين الثلاثة الأوائل، الذين تقدم لهم أكياس شعير جمعية الرفق بالحيوان، بالإضافة إلى الجوائز المالية، بينما يمنح درع المهرجان إلى الفائز الأول في كل سباق.

جدير بالذكر، أن مهرجان بني عمار زرهون، تنظمه جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وجهة فاس مكناس ومسرح محمد الخامس وجماعة نزالة بني عمار وجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة الطبيعية تحت شعار: “الامل… ازدهار الجبل” ما بين 01 و05 ماي 2024 بقصبة بني عمار زرهون.

وللمزيد من المعلومات المرجو زيارة موقع المهرجان على الرابط التالي: https://festibaz.com

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.