omran

رئيس مقاطعة المنارة: بفضل التنسيق المحكم بين العمدة المنصوري ووالي المدينة، مراكش ستتحول الى مدينة عالمية بكل المواصفات.

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قال عبد الواحد الشفقي رئيس مقاطعة المنارة بمركش، بان المقاطعة تعتمد منظومة مندمجة لتدبير مرفق النظافة،من خلال اعتماد مرحلة جديدة في تدبير مرفق النظافة والنفايات المنزلية والنفايات المشابهة لها، وذلك عبر اعتماد مسيري الشأن المحلي لمنظومة مندمجة ومتكاملة تروم الحفاظ على رونق وجمالية عاصمة النخيل.

وانطلاقا من الاختصاصات الموكولة للجماعات الترابية في الحفاظ على البيئة وتوفير الظروف الملائمة لسلامة الساكنة ونظافة أحياء المدينة، قام المجلس الجماعي لمدينة مراكش بتفويض تدبير قطاع النظافة بالمدينة إلى شركات خاصة تلتزم بتقديم خدمات عالية الجودة في مجالات التنظيف وجمع النفايات ونسبة التغطية.

واضاف الشفقي في تصريح اعلامي خص به مجلة نادي الصحافة ،أبرم المجلس الجماعي للمدينة الحمراء اتفاقيتي التدبير المفوض لقطاع النظافة (جمع النفايات المنزلية وتنظيف الشوارع والأزقة) لمدة 7 سنوات، حيث أسندت هذه المهمة إلى شركة (ARMA) في الشطر الأول (مقاطعات جليز، النخيل، المدينة، سيدي يوسف بن علي)، وشركة (MECOMAR) في الشطر الثاني (مقاطعة المنارة).

واضاف الشفقي ان هذا العقد الجديد يختلف عن سابقيه باعتماد منظومة متكاملة ومندمجة قائمة على الجوانب التقنية والبيئية والمالية، من قبيل مضاعفة قيمة البرنامج الاستثماري للشركتين ،ومضاعفة حجم الحاويات، وتغيير نوعيتها من بلاستيكية إلى حديدية وأخرى مطمورة.

وارتباطا بالجانب الرقمي،قال رىيس مقاطعة المنارة،بان العقد الجديد يتضمن اعتماد المراقبة الرقمية والتكنولوجية (نظام جي بي إس) لجمع النفايات والفرز بمختلف الأحياء، واعتماد طرق متنوعة من الجمع (باب باب وعبر نقط تجميع)، واعتماد توقيت الجمع ليلا، وتهيئة مركزي تجميع وإخضاعها للمراقبة المستمرة.مع العلم ان مقاطعة المنارة تعتبر اكبر جماعة حضرية من حيث المساحة والسكان بمدينة مراكش.
وقال الشفقي بان المجلس منفتح على المجتمع المدني الذي يعتبر شريكا اساسيا،حيث تنسق المقاطعة مع الجمعيات الجادة في تنظيم حملات تحسيسية خاصة بالنظافة خاصة مع اقتراب ذكرى عاشوراء، وترشيد استعمال المياه،بالنظر الخصاص الملموس في هذه المادة الحيوية،حيث لجأت المصالح الوصية على مياه الشرب الى تزويد المدينة بحاجياتها من المياه من سد المسيرة،بعدما تقلصت حقينة سد الآلة تاكركوست بالحوز.
وفي هذا السياق قال الشفقي بان المجلس يننسق في هذا الشأن مع لجنة اليقظة التي يتراسها والي مراكش،من اجل ترشيد استعمال مياه الشرب،والحرص على عدم تبذيرها،لان الامن المائي يعتبر من اوليات المجلس الجماعي الى جانب الامن الطاقي والاجتماعي،مما يستدعي حسب المصدر المذكورانخراط مختلف الفاعلين والشركاء في المقاربات المندمجة التي وضعتها سلطات الولاية والمجالس المنتخبة،من اجل الرقي بالمدينة الحمراء والحفاظ على ريادتها مقاطعة للسياحة الوطنية.
ومن جانب آخر قال الشفقي بان مراكش ستتحول في افق سنة 2026الى مدينة مهيكلة وفكل حصري جديد بمواصفات وينسلت تحتية جديدة وعصرية،من خلال إقامة انفاق ارضية ومقاطع طرفية جديدة،للتخفيف من أزمة التنقل والجولان والاختناقات المرورية،حيث تمكنت رىيسة المجلس الجماعي فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة من جلب غلاف مالي مهم (6مليار درهم)،من اجل هذه الغاية،مما سيمكن المدينة من اقامة مشاريع مهيكلة كبيرة وبنيات تحتية قوية،تؤهلها لان تصنف في مصاف المدن العالمية

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.