الرئيسية / 24 ساعة / مديرة الثقافة تترأس احتفالية ابداعية بمناسبة اليوم العالمي للشعر بوادي زم

مديرة الثقافة تترأس احتفالية ابداعية بمناسبة اليوم العالمي للشعر بوادي زم

اشرفت المديرة الاقليمية للثقافة السيدة خديجة برعو زوال امس الخميس، على افتتاح، احتفالية فنية وثقافية، نظمتها جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة وادي زم، بمناسبة اليوم العالمي للشعر.
وتميزت هذه الاحتفالية المقامة، في إطار فعاليات الدورة الخامسة لربيع الالوان بأولاد ابراهيم، التي انطلقت مند 25 من شهر مارس، بتنظيم معرض تشكيلي جماعي، من توقيع فنانات وفنانين جمعية الوان للفنون التشكيلية، فضلا عن تكريم كل من الزجال محمد ضريف والفنان التشكيلي حسن بصطاوي.
واستهلت الاحتفالية، التي اقيمت بشراكة مع جماعة بئر مزوي، بافتتاح معرض تشكيلي جماعي، من قبل المديرة الإقليمية، ورئيس الجمعية مصطفى صوفي، ورئيس جمعية الوان محمد المشرفي، والمسؤولين عن فضاء الذاكرة الأستاذ خالد ومحمد مكظوم.
واستمتع الحضور بجولة في المعرض، تم خلاله تقديم فيض من الشروحات المتعلقة بكل لوحة، اضافة الى جولة قصيرة في المعرض الدائم لفضاء الذاكرة والخاص برجال المقاومة، وعدد من المعروضات التقليدية المحلية، واخري كانت تستعمل في المقاومة ايام الاستعمار.
ولامست كلمات الاحتفالية، اهمية وقيمة مثل هذه اللقاءات الثقافة والفنية، التي تساهم في ابراز الطاقات الابداعية المحلية، ورد الاعتبار للكفاءات الثقافية والأدبية والفنية في الاقليم
وخلال فقرة تكريم الفنان بصطاوي، قدمت الاستاذة خديجة برعو شهادة في حق المحتلفى به، كفنان تشكيلي واطار في المديرية الاقليمية للثقافة، سلطت فيها الدور على شيم وخصال هذا الرجل، وتفانيه في عمله، فضلا عن الدور الذي يقوم به لصالح الثقافة في الاقليم، وهو ما يجعله يستحق هذا التكريم.
وشكل تكريم كل من حسن بصطاوي ومحمد ضريف لحظة اعتراف وتقدير مهمة، واحتفالا جماعيا بقيمة هذين المبدعين، وما اسدياه للساحة الفنية والثقافية، من خصوبة اعمال وكتابات زجلية تحتفي بالإنسان في نضاله وأحلامه وذكرياته.
وتوجت هذه الاحتفالية التي اقيمت بالتنسيق مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، بقراءات زجلية مؤثرة للغاية للشاعر محمد ظريف، فضلا عن توقيع ديوانه “وشام الضو”، وتوزيع عدد من الشواهد التقديرية.
يذكر ان الدورة السابقة من ربيع الألوان بأولاد ابراهيم، شهدت تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية، فضلا عن تكريم التشكيلي محمد المشرفي، وتنظيم ورشات لفائدة تلامذة مدرسة العين باولاد الصغير، مع رسم جداريات، اضافة الى تنظيم امسية شعرية افتراضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *