omrane omrane

ندوة صحفية لتقديم تقرير ”السياسة العمومية في مجال السينما وحقوق الإنسان في المغرب”

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنت جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، عن تنظيم ندوة صحفية لتقديم تقريرها بعنوان ”السياسة العمومية في مجال السينما وحقوق الإنسان في المغرب في أفق الملاءمة مع دستور الحقوق والحريات”.

الندوة التي ستنعقد يوم الاثنين 4 دجنبر 2023 في الساعة 11:00 صباحًا بالرباط، سيتم خلالها تقديم تقرير يتألف من 140 صفحة (بمرفقاته) من أربعة فصول: (1) الإطار القانوني والمؤسساتي للسياسة العمومية في مجال السينما، (2) السياسة العمومية في مجال السينما وحقوق الإنسان، (3) دراسة العرض التكويني والتوصيات وأخيرا (4) الخلاصات والتوصيات.

وتم إعداد هذا التقرير في إطار تعاون بناء مع المركز السينمائي المغربي، والذي تم توثيقه من خلال الاتفاق الموقع بتاريخ 27 دجنبر 2021. كما تم تنظيم اجتماع تمهيدي، جمع مختلف الفاعلين الرئيسيين في عالم السينما بالمغرب، وذلك يوم 20 يناير 2022 قصد تحديد أولويات هذا التقرير الرائد.

واعتبرت الجمعية تقديم هذا التقرير لحظة رئيسية للنقاش العام والتفكير حول دور السينما في تعزيز حقوق الإنسان في المغرب.

يذكر أن هاته الندوة الصحفية تندرج في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويرتكز المشروع على أربعة محاور رئيسية:

ـ دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛

ـ المساهمة في إدماج الأحداث؛

ـ المساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما؛

ـ الترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم هذا المشروع توظيف السينما كدعامة لإنجاح المعركة الثقافية والسياسية في أفق تعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.