omrane omrane

وزارة الصحة تحذر من الآثار الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تبعا للنشرات التي أصدرتها مديرية الأرصاد الجوية الوطنية والتي أعلنت من خلالها ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأقاليم والجهات، تعلن وزارة الصحة أنها اتخذت الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لمواجهة الآثار الصحية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة خصوصا بالأقاليم الجنوبية، الأقاليم الوسطى والأقاليم الشرقية.

ومن أجل ذلك تم تفعيل نظام المداومة بالمؤسسات الصحية في المناطق التي ستعرف ارتفاعا في درجات الحرارة. كما تـمت تعبئة مهنيي الصحة؛ الأطباء والممرضين وكذا سيارات الإسعاف بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لتقديم العلاجات.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين أخذ الاحتياطات اللازمة، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وذلك بشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساءا واللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور أحد الأعراض التالية:

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم (حمى).

– شحوب في لون الجسم.

– شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن.

– شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن.

– صداع في الرأس وغثيان خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

المصلي: الوزارة تعمل على وضع نظام معلوماتي وطني

المصلي: الوزارة تعمل على وضع نظام معلوماتي وطني
أفادت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر جملية المصلي، امس الاثنين بالرباط، أن الوزارة تعمل على وضع نظام معلوماتي وطني مندمج خاص بالبحث العلمي.
وأوضحت الوزيرة، في عرض خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، ناقش موضوع “وضعية البحث العلمي بالمغرب وتحدياته” أن هذا النظام المعلوماتي الذي يندرج في إطار دعم البحث العلمي والرفع من مردوديته وربطه بأهداف التنمية الشاملة، يهدف إلى توفير معلومات تهم على الخصوص إنجاز البحوث والعوائق التي يواجهها الباحث .
وأضافت أن هذا النظام الذي يتضمن قاعدة معطيات مهمة، سيفضي إلى تثمين البحث العلمي في مختلف جامعات المملكة والرفع من مردوديته ودعم الحكامة بهذا المجال مبرزة أن الوزراة ستعلن في غضون الأسابيع القليلة القادمة عن تطبيق إلكتروني يتضمن قاعدة معطيات تهم سلك الدكتوراه، تتيح بالأساس أسماء الباحثين وطبيعة البحوث المنجزة .

التجليات والإشتغال ” موضوع ندوة دولية بورزازات

تنظم ندوة ” السينما و التراث : التجليات و التراث ” يومي 22 و 23 نونبر  2016 بورزازات بمشاركة أكاديميين وباحثين و نقاد و فنانين من المغرب و الخارج .
تتلقى إدارة المهرجان في شخص اللجنة العلمية المشرفة على الندوة اقتراحات  المشاركة انطلاقا من التوصل بورقة الندوة و الاطلاع عليها والمطلوب فيها ما يأتي :
إرسال اقتراحات المشاركة بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية  إلى  العنوان الالكتروني الآتي    tbahamid@yahoo.fr .
– ملء مطبوع المشاركة وبعثه مصحوبا بعنوان المداخلة- الدراسة – و ملخصا عنها في حدود 200 كلمة ونسخة مصغرة من السيرة الذاتية  قبل 30 يونيو 2016 ؛
– البث في  طلبات المشاركة و الرد عليها سيكون من قبل 10 يوليوز 2016؛
-آخر أجل للتوصل بنص المداخلة كاملا هو 30 غشت  2016 ؛
-إصدار أعمال الندوة سيكون بشكل قبلي و ذلك أواخر شهر شتنبر 2016 .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.