hotel

مقاربات بصيغة المؤنث تستقصي أسئلة “الشعر والمسرح والذاكرة” في واحة تيغمرت

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

واصلت دار الشعر بمراكش سفرها الشعري والثقافي بين جهات ومدن الجنوب المغربي، وحطت هذه المرة ببوابة الصحراء كلميم، عاصمة جهة كلميم وادنون، ضمن برمجة غنية خلال يومي 2 و3 نونبر نظمت خلالها لحظة جديدة من برنامج ندوات وفتحت ديوانا جديدا ل “ضفاف شعرية”. بإشراف من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، وبتنسيق مع فرقة أدوار للمسرح الحر بكلميم ضمن فعاليات مهرجان كلميم الدولي لمسرح الجنوب في دورته السابعة، احتضنت واحة تغمرت يوم السبت 2 نونبر ندوة حول موضوع “الشعر، المسرح والذاكرة”، عرفت مشاركة ناقدات من المغرب والكاميرون.

الباحثات: نوال بنبراهيم، نزهة حيكون، وأسماء كريم، والدراماتورج الكاميرونية ماسان ابيروكو حاولن على امتداد ساعة ونصف تقديم خلاصات أساسية، حول هذه العلاقة الملتبسة والمعقدة بين شعرية المسرح، وبين الشعر والمسرح، والذاكرة والتي تصاغ هنا بالجمع ضمن اشتغال بين جماليات ومسارح. ضمن سعي حثيث من دار الشعر بمراكش استقصاء الأسئلة والقضايا، التي تهم الخطاب الشعري والإبداعي والمعرفي، وضمن سياق سلسلة الندوات التي قاربت العديد من القضايا والتي تهم الخطاب الشعري في تقاطعاته مع خطابات أخرى.

كما انفتحت دار الشعر بمراكش على فضاءات جديدة للتداول الثقافي، من خلال تنظيم ندوة في واحة تغمرت، ومن خلالها على فضاء الواحات الجميلة التي يزخر بها جنوب المغرب. وأكدت الباحثة والأكاديمية نوال بنبراهيم على مفهوم “جمالية زئبقية”، وهي تحدد الجانب المفاهيمي لتدخلها، على ضوء ما طرحته شعرية الأدب وشعرية الفرجة، في اتساق مع أقانيم جديدة كالإلقاء وبلاغة الحركات وشعرية الجسد. وانتقلت الباحثة بنبراهيم الى تقصي شعرية المسرح والذاكرة الجمعية، على ضوء العديد من الاجتهادات لـ (الطيب الصديقي، والشرايبي..).

وخصصت الباحثة حيزا مهما في مداخلتها، لشعرية التجربة المسرحية الحسانية، إذ ارتبط المسرح الحساني بالشعر (الغنا)، فيما تميزت الألفية الجديدة ببروز مفهوم المابين و(الهجنة). لتركز الباحثة نوال بنبراهيم في لحظة معرفية على تجربة مسرحة السرد، وشعرية المسرح والأداء والصور البصرية.. سمات تتجلى وتنجلي في تجارب حديثة (أسماء هوني وأمين ناسور…)، فيما تطرحه من شعريات مسرحية جديدة، وتتأسس على لحظة المابين ومكر الخطابات. واختتمت الباحثة بسؤال يهم الذاكرة، أو هي تلك الذاكرة المتعددة، كما هي تعدد الشعريات، ما أفضى لهوية “مترنحة” عابرة للخطابات.

الفنانة والباحثة نزهة حيكون، والتي تقود اليوم تجربة مهمة ضمن توطين فانوراميك لفنون العرض، حددت مفاهيم مداخلتها على ضوء ما يطرحه الموضوع، في علاقة ب(الشعر، المسرح، والذاكرة) في تجسيد للتجربة الإنسانية وتحقق الوجدان الشعبي وانبلاج لأرشيف الذاكرة الجمعية. ويمثل سياق شعرية الأداء، كما يحضر في التجربة الجمالية للمسرح، وجماليات التلقي، بعضا من نبش في ذاكرة المتلقي خصوصا عندما انتقلت الباحثة الى جرذ لبعض الأعمال، تقاسيم على الحياة وذاكرة النسيان وتجربة الصديقي مع ديوان سيدي عبد الرحمن المجذوب.

يظل المزج بين الشعر والمسرح والبحث عن جمالية خاصة، رهان من بين رهانات أخرى، لتحقق فعلي لجماليات خاصة، وترسيخ للذاكرة الجمعية، خصوصا ذاكرة الحكم الشعبية. انتقلت الباحثة الى تقصي تداخل الفنون، من خلال علائقيات جمالية تطرحها على مستوى التحقق، ومن خلال حضور الشعر والعمق الفني وحضور الشخصيات.

لامست ندوة كلميم موضوعا لازال يستأثر بانشغالات نقاد الشعر والمسرح، بل ظل يسهم في إرهاف ذاكرة الخطاب المسرحي أساسا، خصوصا في هذه العلاقة الأبدية بين الشعر والمسرح، وفي ظل ما يطرحه موضوع الذاكرة اليوم، على ضوء العديد من التحولات التي مست الراهن اليوم، في قدرتها على إفراز أسئلة جديدة. وإذا كانت الذاكرة، وصلا بين الماضي والحاضر، كما أشارت الناقدة أسماء كريم، فإن إعادة قراءة شعرية المسرح على ضوء اجتهادات أرسطو، والتركيز على علاقة الذاكرة بالتعبير الفني، ورصد سمات هذه العلاقة من خلال نص الدرامي للكاتب عبد الكريم برشيد “ابن الرومي في مدن الصفيح”.

عن البعد الغنائي ومفهوم الصناعة وتشييد عوالم المسرحي، تنبجس عوالم المسرحي، حيث الذاكرة جسر وصل بين الأجيال. ومن خلال عمل برشيد، ابن الرومي، تتم إضاءة الذاكرة من خلال شخصيات تراثية مرتبطة، بما وسمته الباحثة، ب”ذاكرة ثقافية”، لتنقل في مستوى أخير الى حضور المرأة في هذا العمل المسرحي، والذي قدمته العديد من الفرق المسرحية. الفنانة الكاميرونية ماسان أبيروكو، عرجت على التجربة المسرحية الكاميرونية، منذ إنشاء مدرسة للمسرح بإشراف فيليب دوشييه الفرنسي، لتصل الى تطور التجربة المسرحية وخفوتها السنوات الأخيرة.

تعتبر أبيروكون أن الممثل “كتابة ثالثة” تتحقق على الركح، بل إن المسرح يقوم على شعرية الجسد ويتحول النص الى حيوات على خشبة المسرح. وتتجه ماسان الى افتراض أساسي، في أن المسرح ولد في افريقيا، على اعتبار أنه سلوك إنساني عند الافريقي. فالمخرج وهو يبحث عن الاستعارة، بعيدا عن تأويلات المسرح المعاصر والذي لا تستسيغه الدراماتورج الكاميرونية، يمارس بطريقة خاصة، كما أن الكاتب الدرامي أمسى بعيدا عن هموم وشجون أبي الفنون، مالم يتم التركيز على “الهوية الثقافية الافريقية” ومن خلال تجربتها مع مسرحة الأمثال والحكايات الشعبية الكاميرونية، تظل الذاكرة حية ومتقظة.

في فقرة ثانية، من برنامج ندوات، اختارت دار الشعر بمراكش أن تخصص فقرة خاصة لتكريم الشاعر والمسرحي عبد اللطيف الصافي أحد رواد الحركة الثقافية والفنية بالجنوب المغربي. ضمن ترسيخ لثقافة الوفاء والاعتراف بالمنجز الشعري والفني لأصوات شعرية وأدبية من الجنوب المغربي، أحد أبرز التجارب الإبداعية والمسرحية في واد نون والجنوب.

وظهر من خلال شهادات كل من، الفاعل الاجتماعي حمدي التامك، والناقدة نوال بنبراهيم، والفنان عبد العزيز نافع رئيس أدوار للمسرح الحر، المسار الغني لتجربة الصافي الرائدة في قدرتها على مزج العديد من الاهتمامات: الشعر والمسرح والتأطير والتربية والثقافة والاعلام. عبد اللطيف الصافي، رائد من رواد ترسيخ تجربة المسرح المدرسي، ومؤسس لمشاتل التكوين المسرحي للشباب، وعطاءات وإسهامات مهمة في مجال الإبداع الشعري والدرامي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.