omrane omrane

مكافحة الغش.. تسجيل 5470 مخالفة في أسعار وجودة المواد الغذائية

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

 

أعلنت إدارة المنافسة والأسعار وقمع الغش التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أنه في الفترة ما بين 1 يناير 2024 و27 مارس من نفس العام، تم اكتشاف 5,470 مخالفة خلال عمليات مراقبة أسعار المواد الغذائية والجودة من قبل اللجان المحلية.

وأشارت المديرية، في بيان صحفي صدر عقب اجتماع اللجنة الوزارية الثالثة المكلفة بمتابعة عمليات التموين والأسعار والرقابة خلال شهر رمضان، إلى أن 920 من المخالفات التي تم رصدها كانت محل إنذارات للمخالفين، فيما تم تحرير محاضر رسمية وإرسالها إلى المحاكم المختصة لـ 4550 مخالفة أخرى.

وأسفرت أعمال اللجان المركزية والمحلية التي ترأسها وزارة الداخلية على مستوى المحافظات والمقاطعات عن تفتيش 8114 مؤسسة إنتاج وتخزين ومنشآت البيع بالجملة والتجزئة ومصادرة وإتلاف 402 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها.

تشمل هذه الكميات أكثر من 106 أطنان من التوابل، و60 طناً من المشروبات والعصائر، و45 طناً من الزيتون والزيوت، و37.8 طن من الدقيق والمنتجات الثانوية، و35 طناً من الحليب ومنتجات الألبان، و34 طناً من السكر والشاي والقهوة، و25 طناً من التمور والفواكه المجففة والعسل والمربيات، و19 طناً من اللحوم والأسماك والمنتجات الثانوية، و16.35 طناً من منتجات المخابز والمعجنات، و9.6 أطنان من الخضروات والفواكه والمنتجات الاستهلاكية الأخرى التي يقل وزنها عن 6 أطنان.

وأشارت الإدارة إلى أن اللجنة ستواصل عملها بشكل منتظم طوال شهر رمضان لمتابعة تطور وضع السوق وحالة العرض ومستويات الأسعار ونتائج تدخلات اللجان الرقابية للتعامل مع كافة أشكال الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب بالأسعار.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة المشتركة بين الوزارات المكلفة بمراقبة الإمدادات والأسعار وعمليات المراقبة اجتمعت برئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، وبحضور ممثلين عن وزارات الداخلية، والزراعة والصيد البحري، والصناعة والتجارة، والتحول الطاقي، والمؤسسات العامة المعنية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.