omrane omrane

والي بنك المغرب يشدد على أهمية الثقافة المالية للتغلب على تفضيل التعامل بالنقد

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، الثلاثاء بالرباط، على أهمية تعزيز الثقافة المالية من أجل التغلب على تفضيل التعامل بالنقد، وبالتالي مواجهة مشكلة تداول النقد في الاقتصاد.

وأوضح الجواهري، في لقاء صحفي عقد في ختام الاجتماع الأول لمجلس إدارة بنك المغرب لسنة 2024، أن تعزيز الثقافة المالية يمكن أن يتحقق من خلال إنشاء كبسولات فيديو بعدة لغات، مع استهداف سكان المناطق النائية.

وأشار إلى أن تداول الأوراق النقدية والمسكوكات يشكل تحدياً كبيراً، حيث أنه ينمو باطراد من حوالي 6% سنوياً إلى 11% في الوقت الحاضر.

كما دعا الوالي إلى إجراء تحليل متعمق لمختلف جوانب تداول الأوراق النقدية للحصول على فهم أفضل للعوامل الكامنة وراء ذلك، بما في ذلك الطابع غير الرسمي والضرائب ومعيار الثقة.

قرر مجلس إدارة بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3%، مع الاستمرار في مراقبة التطورات الاقتصادية والتضخمية عن كثب.

وأشار المجلس أيضًا إلى أن احتياجات البنوك من السيولة، مدفوعة بالزيادة المتوقعة في تداول الأوراق النقدية، من المتوقع أن تستمر في النمو، حيث سترتفع من 111.4 مليار درهم في نهاية عام 2023 إلى 121.1 مليار درهم في نهاية عام 2024 و143.2 مليار درهم في نهاية عام 2025.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.